أطروحة بعنوان
دون كيشوت في الرواية الجزائرية "
" دراسة مقارنة في نماذج
من إعداد
بن جديد هدى
ملخص:
تعدّ شخصية " دون كيشوت " من أبرز الشخصيات الأدبية التي لقيت حضورًا في الرواية الجزائرية، و التي
حاول المبدعون استلهامها في ضوء متغيّرات جديدة، إن على مستوى الموضوع أو الشكل، فبرز العديد من
الروائيين الذين اهتموا بالدون كيشوت على غرار " مالك حداد، و واسيني الأعرج ... " و هذا الاهتمام هو الذي
دفعنا للوقوف عند هذه الظاهرة و محاولة رصدها من خلال دراستنا الموسومة ب " دون كيشوت في الرواية
الجزائرية – دراسة مقارنة في نماذج – " حيث سنجمع مجمل المتغيّرات التي طرأت على هذه الشخصية منذ
أن خرجت من عباءة " سرفانتس " إلى أن دخلت حقل الرواية الجزائرية من باب الأسطورة الأدبية.
حيث سنتطرّق إلى:
-1 كشف خصوصية التوظيف الأسطوري في الرواية الجزائرية الفرنسية و العربية.
-2 الوقوف عند ثوابت التوظيف و متغيّراته في الرواية الجزائرية.
و نظرًا لخصوصية هذه الدراسة الأسطورية و تركيزها على رصد العناصر الممتدة ضمن النسيج النصي،
سنعتمد على الآليات الثلاث للمنهج النقدي الأسطوري [ التجلّي و المطاوعة والإشعاع ]، إضافة إلى آليات
منهجية أخرى كالمنهج السيميائي.
وتهدف خطة الدراسة المتبعة إلى: -1 إثبات أن ارتقاء الأعمال الإنسانية الخالدة منها " الدون كيشوت " يضفي عليها هالة قدسية تجعلها أقرب
إلى الأسطورة منها إلى العمل الأدبي.
ومن هذا المنطلق تحاول هذه الدراسة [ دون كيشوت في الرواية الجزائرية ] أن تبيّن أثر هذه الأسطورة
في دفع الرواية الجزائرية لتحقيق بعدها الإنساني و عملها على إيصال رسالة أدبية هادفة.
لتحميل النسخة كاملة

![تعدّ شخصية " دون كيشوت " من أبرز الشخصيات الأدبية التي لقيت حضورًا في الرواية الجزائرية، و التي حاول المبدعون استلهامها في ضوء متغيّرات جديدة، إن على مستوى الموضوع أو الشكل، فبرز العديد من الروائيين الذين اهتموا بالدون كيشوت على غرار " مالك حداد، و واسيني الأعرج ... " و هذا الاهتمام هو الذي دفعنا للوقوف عند هذه الظاهرة و محاولة رصدها من خلال دراستنا الموسومة ب " دون كيشوت في الرواية الجزائرية – دراسة مقارنة في نماذج – " حيث سنجمع مجمل المتغيّرات التي طرأت على هذه الشخصية منذ أن خرجت من عباءة " سرفانتس " إلى أن دخلت حقل الرواية الجزائرية من باب الأسطورة الأدبية. حيث سنتطرّق إلى: -1 كشف خصوصية التوظيف الأسطوري في الرواية الجزائرية الفرنسية و العربية. -2 الوقوف عند ثوابت التوظيف و متغيّراته في الرواية الجزائرية. و نظرًا لخصوصية هذه الدراسة الأسطورية و تركيزها على رصد العناصر الممتدة ضمن النسيج النصي، سنعتمد على الآليات الثلاث للمنهج النقدي الأسطوري [ التجلّي و المطاوعة و الإشعاع ]، إضافة إلى آليات منهجية أخرى كالمنهج السيميائي. و و تدف خطة الدراسة المتبعة إلى: ﻬ ﻬ -1 إثبات أن ارتقاء الأعمال الإنسانية الخالدة منها " الدون كيشوت " يضفي عليها هالة قدسية تجعلها أقرب إلى الأسطورة منها إلى العمل الأدبي. و من هذا المنطلق تحاول هذه الدراسة [ دون كيشوت في الرواية الجزائرية ] أن تبيّن أثر هذه الأسطورة في دفع الرواية الجزائرية لتحقيق بعدها الإنساني و عملها على إيصال رسالة أدبية هادفة.](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjksIcCHBVemj-N0_dFnH26-2OCdouiSBSf_zmWgbWC31Uf4OMrAY5FOdvINqeC5bOYcffeoN5WkwCyW-N6S5ne6rHcy4SpUfOJUhoYw9VbRfVYenPdJO0EazJORqAwM_qwHFJQb982CAOG/s320/g4f1ziwnwjuv.jpg)
EmoticonEmoticon